utang piutang bisa jadi jatuh riba
- 3 menit yang lalu · Suka
- KhoirulAzis Muslimin ============Rujukan.
- :مَحَلُّ الْفَسَادِ إِذَا وَقَعَ الشَّرْطُ فِيْ صُلْبِ الْعَقْدِ . أَمَّا لَوْ تَوَافَقَا عَلَى ذلِكَوَلَمْ شَرْطٌ فِي الْعَقْدِ فَلاَ فَسَادَ . وَلَوْ قَصَدَ إِقْرَاضَ مَنْ هُوَ مَشْهُوْرٌ فِيْرَدِّ الزِّيَادَةِ لأَجْلِهَا فَفِيْ كَرَاهَتِهِ وَجْهَانِ ."Tempat kerusakan akad pinjaman yang berbunga itu adalah apabila pemberian bunga itu disyaratkan dalam akad pinjam meminjam. Adapun apabila orang yang meminjam uang dan orang yang dipinjami telah sepakat keduanya terhadap bunga tersebut dan tidak terjadi syarat pemberian bunga dalamakad pinjam meminjam, maka akad tersebut tidak rusak. Andaikata seseorang bermaksud meminjamkan uangdengan maksud mendapat tambahan kepada orang yang sudah terkenal mengembalikanuang pinjaman dengan tambahan, maka mengenai kemakruhannya ada dua pendapat"
- وفي الأشباه لابن نجيم ومثله في المنثور للزركشي: ما حرم أخذه حرم إعطاؤه كالربا ومهر البغيوحلوان الكاهن والرشوة للحاكم إذا بذلها ليحكم له بغير الحقالفقه الإسلامي الجزء الخامس ص: 401وكذلك إيداع المال في المصارف والتعاقد على أن تدفع منها ضرائب الدولة أو تؤخذ الفوائدوتدفع للفقراء حرام أيضاً،لأن الله طيِّب لا يقبل إلاطيباً، جاء في مسند الإمام أحمد رحمه اللهعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: «لا يكتسب عبد مالاً من حرام،فينفق منه، فيبارك فيه،ولايتصدق به، فيتقبل منه ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار،إن الله لا يمحو السيء بالسيء، ولكن يمحو السيءبالحسن، إن الخبيث لا يمحو الخبيث»ولكن لو كان المال مودعاً في بنوك دولة أجنبية، وسجلت له نظامياً فوائد، فلا مانع كما جاءفي فتوى لجنة الإفتاء بالأزهر في الستينات ونشرتها مجلة الوعي الإسلامي من أخذ هذا المالوصرفه في مصالح عامةفي ديار المسلمين كتعبيد الطرق وبناء المدارس والمشافي ولا تترك للأجانبيتقوون بها علينا، أوتبنىبها الكنائس، وهذا من قبيل ( اختيار أهون الشرين) و (الأخذ بأخف الضررين).بغية المسترسدين ص : 158(مسألة ك) عين السلطان على بعض الرعية شيئا كل سنة من نحو درهم يصرفها في المصالح إنأدوه عنطيب نفس لا خوفا ولا حياء من السلطان أو غيره جاز أخذه وإلا فهو من أكل أموال الناس بالباطللا يحل له التصرف فيه بوجه من الوجوه وإرادة صرفه في المصالح لا تصيره حلالا ===========
- 1. At-Takhabbut (Kesurupan seperti kesurupannya syetan)
- 2. Al-Mahqu (Dimusnahkan oleh Allah keberkahan hartanya)
- 3. Al-Harbu (Diperangi oleh Allah)
- 4. Al-Kufru (dianggap kufur dari perintah Allah)
- 5. Al-Khuludu fin-Naar
Comments
Post a Comment